بنات أحلى من العسل

مـــرحباً بكِ في منتداكِ ... منتدى بنات أحلى من العسل...

فضلاً تكرمي بالتسجيل لتتمكني من المشاركة....


وياهــــلا .... وحيـــــــاكِ....

بناتي إجتماعي إسلامي


    دور الفواكة والاخضروات للوقاية من الامراض

    شاطر

    خزامى
    عسل جديد
    عسل جديد

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    دور الفواكة والاخضروات للوقاية من الامراض

    مُساهمة  خزامى في الإثنين أغسطس 02, 2010 2:36 pm

    ]ان أهمية الخضروات والفواكه لا تنبع من مجرد كونها عوامل مساعدة على الوقاية من الاصابة بأمراض السرطان، بل ان هناك مجموعة من الفوائد الصحية المثبتة علميا والتي يجنيها الانسان من تناول هذه الأغذية. فالألياف الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه تساعد على تنظيم سكر الدم لدى المرضى المصابين بالسكري، كما تساعد على خفض كوليسترول الدم المرتفع وتمنع حدوث داء الأمعاء الردبي، كما أن المواد المانعة للتأكسد التي تحتويها الخضروات والفواكه، مثل فيتامين ج وفيتامين ه والكاروتينات وغيرها، تساعد على تنظيم ومنع ارتفاع ضغط الدم وتنظيم عمل عضلة القلب، ومن ثم الحد من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.
    وأخيرا فان المحتوى المنخفض من الدهون والطاقة في الخضروات والفواكه يساعد على التقليل من خطر السمنة كما يساعد المصابين بها على التخفيف من حدتها.
    وعلى الرغم من كل الفوائد الصحية التي يجنيها الانسان من تناول الخضروات والفواكه الا أن الافراط في تناولها يعد مصدرا للكثير من المشاكل التغذوية مثل نقص البروتين والطاقة ونقص بعض العناصر المعدنية كالحديد، اذ أنه لا بد من الحكمة والحذر في تناولها لتجنب بعض المضار والمشاكل الصحية التي قد تترتب على تناولها، ذلك أن تناول الخضروات والفواكه يعد من أهم وسائل التسمم بالمبيدات الزراعية، والتي يعتقد أن ثلثيها يحتوي على مواد سامة ومسرطنة، الأمر الذي يوجب على المستهلك الحرص على غسلها جيدا قبل الأكل. ومن بين المشكلات التي قد تترتب على الاستعمال غير الصحي للخضروات والفواكه التسمم بالأفلاتكوسينات، اذ تنتج هذه السموم الفتاكة بواسطة الأحياء الدقيقة الموجودة على بعض المحاصيل، والتي تقوم بانتاج هذه السموم في حال غياب ظروف التخزين الصحية والسليمة.
    وتعتبر الخضروات المخللة أحد مصادر الخطر، اذ ثبت علميا أن الزيادة في استهلاكها يرتبط بزيادة فرص الاصابة بالسرطان، بخلاف ما عليه الحال بالنسبة للخضروات والفواكه الطازجة. وختاما، فاننا نضع بين يديك بعض النصائح والارشادات التي تعين على زيادة تناول هذه الأغذية الصحية لتساعد في الوقاية من أمراض السرطان:
    <BLOCKQUOTE>



    1.تنويع الخضروات والفواكه التي تتناولها في غذائك اليومي.

    2.اعمل على مضاعفة الحصص المتناولة من الخضروات والفواكه.

    3.تناول الخضروات والفواكه كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

    4.اشرب عصير الفواكه أو الخضروات الطازجة بدلا من المشروبات الأخرى.

    5.استعمل سلطة الفواكه كحلوى بدلا من الحلويات.

    6.أكثر من تناول وجبات الطعام النباتية، دون الافراط بها على حساب الأغذية الحيوانية.

    7.تناول المعجنات والمخبوزات التي تحوي الفواكه، مثل فطائر التفاح أو المشمش أو الموز

    </BLOCKQUOTE>
    [/size][/size].

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 8:31 am